U3F1ZWV6ZTI2MjUzMTU2OTI4X0FjdGl2YXRpb24yOTc0MTIwNDc2MTg=

لا تشاهد مسلسل بريزون بريك الفاشل

هل ترغب في مشاهدة مسلسل prison break ( مسلسل الهروب الكبير ) ؟ ولكن لم تتجرأ أو لا زلت متردد في مشاهدته (لا أنصحك بمشاهدته لأنه لا يستحق) ، أو أنك شاهذته من قبل (عندما ستقرأ هذا الموضوع ستتذكر اللقطات التي شاهدتها و ستكتشف أن كلامي منطقي و صحيح) ، اليوم سأتكلم عن الرأي الشخصي حول مسلسل بريزون بريك الموسم الاول، والموسم الثاني، و الثالث و الرابع و الخامس، و سأثبث لك أنه مسلسل فاشل بمعنى الكلمة، هذا بالطبع إن كنت من محترفي و ذوي الخبرة في مشاهدة المسلسلات العضيمة و لست من مُطَبِلي مسلسل la casa de papel و مسلسل elite،

مسلسل بريزون بريك

لا تشاهد مسلسل بريزون بريك الفاشل
أولا يجب أن تأخد بعين الإعتبار، أنني قمت بمشاهدة كل المسلسلات و الافلام المتاحة و أنني أعمل في المجال التقني البصري، و أنا مخرج العديد من الإشهارات الضخمة و لدي خبرة واسعة في المجال، كل هذا يعني أن كل ما سأقوله عن مسلسل prison break لن يكون كلاما فقط بل تحليلا أكادميا منطقيا و معقولا للمسلسل، و أيضا خد بعين الإعتبار أن الاذواق لا تناقش، من المحتمل أن يعجبك المسلسل و أن لا يعجبني أنا و يعجب شخص أخر،
سأقدم لك تحليل مقسم على محورين، أجزاء مسلسل بريزون بريك و ترابط أحذاتها و قوتها و ضعفها من جهة، و السيناريو و القصة (لن أحرق عليك المسلسل) ، الإخراج، بناء الشخصيات و الموسيقى التصويرية من جهة أخرى.

نقطة ضعف مسلسل بريزون بريك


أولا يجب أن نأخد بعين الإعتبار أن مسلسل بريزون بريك تم إخراجه ما بين سنة 2003 و سنة 2013، وهنا نستنتج فكرة واحدة، أنه ليس من المعقول مقارنة مسلسل تم إخراجه و إعداده و تصويره بإمكانيات ضعيفة أو غير متطورة بتكنولوجيا و تقنيات متطورة كما هو الحال في مسلسلات 2020، ولكن هذا ليس هو المعيار لتصنيف مسلسل على أنه ناجح أو فاشل، بل المعيار في حبك القصة و السيناريو و الحوار و ترابط الأحذاث و بناء الشخصيات،
كما يلمح عنوان هذا المحور فإن الموسم الأول prison break و pb2، هم موسمين مترابطين و مذهلين صراحة، عند المشاهدة ستلمس حبكة القصة و قوة السناريو، فالأحذاث متسلسلة جدا، ستستمتع بالجزئين من كل النواحي، خاصة من ناحية الإثارة و الأكشن و التشويق،
ولكن المشكلة أن المشاهد عندما يشعر بالحماس و الإثارة و سرعة الأحذاث، ينسى الجانب المهم من المسلسل المتمثل في الأداء التمثيلي للممثلين، و قوة المسلسل بكل أجزاءه، مايكل سكوفيلد michael scofield، قام بدوره كما يجب، في الجزئين الأولين، و كانت له تلك الشخصية القوية و الهاذئة و الحكيمة، تماما مثل شخصية توماس شيلبي، دور سكوفيلد كان من أهم مكونات نجاح الموسمين الأول و الثاني (لا ننسا sara prison break فقد لعبت دورا محوريا في ثبات و نجاح قصة هروب مايكل) ،
لكن سرعان ما تحول بريزون بريك الموسم الخامس ، بريزون بريك الموسم الرابع ، و الجزء الثالث ، من مسلسل عظيم، إلى مسلسل تجاري، وذلك واضح من الأحذاث الغير المنطقية في باقي الأجزاء، وكذا عدم ترابطها مع بعضها، فقد كان الهدف منها هو إطالة مواسم serie prison break ، وهذا ما إنعكس سلبا على الجودة،
و عندما ستشاهد المسلسل ستجد أن نفس قصة و سيناريو الموسمين الأولين يتكرر، و رغم إضافة بعض الاشياء مثل ، الشركة (الكومباني) و سيلا ، إلا أنها كانت إضافات غير منطقية و لا يوجد لها تفسير ، ولو المخرج لم يخرج عن موضوع المسلسل، و إختتمه بهروب جيد لمايكل سكوفيلد من السجن، لكان المسلسل تاريخي.

التحليل الفني لمسلسل بريزون بريك


قصة و سيناريو المسلسل:

مسلسل prison break تناول قصة مشوقة جدا و جذابة جماهريا، لكن الأسلوب المعتمد عليه في عرضه كان نمطيا بشكل كبير، و كل هذا ملاحظ في إيقاع سيرورة المسلسل الذي حصر و أغلق على نفسه المجال في دائرة أو حلقة تتكرر و تعيد نفسها، و هي القبض على مايكل سكوفيلد، و ثم يحاول الهروب، ومن ثم ينجح في الهروب، و من ثم القبض عليه من جديد ... نفس هذه الحلقة تتكر في جميع أجزاء المسلسل، و كان السبب وراء تكرار هذه الحلقة هو التشويق، و إستخدام الذكاء العاطفي للتأثير على المشاهد، و التشويق وحده يعتبر من أضعف محددات نجاح أي مسلسل، المخرج قدم تشويق تجاري لا غير، تشويق يجذب المشاهد و يشغل باله لمشاهدة كل الحلقات، ولكن دون مراعات الجانب الفني و الذي يعتبر أهم و أكثر قيمة،
المسلسل قدم michael scofield على أنه ذكي و عبقري، و أنه ماهر في التخطيط، لكن أحذاث المسلسل تثبت أن كل خطوة قام بها مايكل لا تنجح إلا و تظهر معها متغيرات جديدة تدل على عدم التخطيط الجيد، و الذكاء أيضا في معظم المسلسل إرتبط بالصدف، وهذا غير منطقي بتاتا.

إخراج المسلسل:

مخرج مسلسل برزن بريك لم تكن لديه الكفاءة و القدرة الازمة للرقي و الصعود بهذا المسلسل، إذ أنه إفتقد للأسلوبين البصري و الفني،إذ أن أغلب مشاهد مسلسل الهروب الماكر (مترجم prison break ) تم تصويرها يدويا ، دون إضافة أي لقطات إحترافية أو إبداعية في التصوير، وكل ذلك يظهر في المطاردات و الهروب في المسلسل،و أيضا لم تضف أي تأثيرات قوية بالمونطاج لإخفاء و إكمال ما لا يمكن عمله يدويا.

شخصيات المسلسل:

الشخصيات غير قوية، لم يتم بنائها بشكل صحيح في المسلسل، إذ أنه ستجد أن معظم الشخصيات لم تكن لها دوافع قوية و منطقية، تكون سببا جيدا و مبررا واقعيا و منطقيا لأفعالها، إذ أنه حتى لو نضرنا إلى الشخصية الرئيسية مايكل سكوفيلد فمن ناحية الدوافع و المبررات، فدخوله الى السجن ليساعد أخيه للهروب، بعدما كان يشغل وضيفة مهندس و له مكانة عالية في المجتمع وشخص ذكي، لم يكن مبررا منطقيا، و أيضا إرساله إلى نفس السجن الذي قام هو بهندسته، لم يكن منطقيا أبدا.

الموسيقى التصويرية في المسلسل:

معظم الموسيقى المستعملة في مسلسل prison break هي موسيقى التشويق و الغموض، وهذا ما جعل الكثير من المشاهد الرومانسية و الدرامية و الحوارية، تفتقد إلى موسيقى قوية تذخل المشاهد في الموضوع و تجعله يندمج مع المشهد.

و الحقيقة هي أن وجهة نضري في مسلسل بريزون بريك أنه، مسلسل فاشل، و وجهات النضر و الأدواق لا تناقش.





الاسمبريد إلكترونيرسالة