U3F1ZWV6ZTI2MjUzMTU2OTI4X0FjdGl2YXRpb24yOTc0MTIwNDc2MTg=

ما علاقة الصبر على البلاء بالنجاح

الصبر على البلاء

هل سبق أن سألت نفسك ماهو السر الذي يجعل الأشخاص العاديين و البسطاء، يعبرون طريق النجاح و يصلون لمراتب كبيرة و مهمة سواء على الصعيد المهني أو الإجتماعي ؟ أشخاص أقل ما يقال عنهم أنهم  عاشوا  تحت ظروف صعبة جدا، و ذاقو طعم المعاناة و المرارة و صبرو صبر ايوب، بدأوا بدايات صغيرة و إنطلقوا من الصفر، و عانوا من الإستهزاء و تعرضوا للضلم و لم يكن لهم نصيب في التفوق الدراسي، ناهيك عن ضعف الإمكانيات والعراقل الكثيرة التي تواجه كل شخص في هذه الحياة، ولكن مع ذلك إستطاعوا الوصول لهدفهم ! و حققوا أحلامهم و طموحاتهم، و غيرا وضعهم من الأسوء إلى الأفضل، من القاع إلى القمة، هل تعلم كيف ؟
ما علاقة الصبر على البلاء بالنجاح
هي ليست وصفة سحرية بل فقط كلمة واحدة قادتهم إلى المجد ! نعم لا تتعجب فكل أسرار النجاح التي إكتشفوها و كل مفاتيح النجاح التي إستعملوها، هي كلمة بسيطة جدا لكن عظيمة، بل أمجد صفة يمكن للإنسان أن يتصف بها على الإطلاق إنها صفة الصبر، في هذا الموضوع سنتكلم عن بوستات نجاح لبعض أشهر الأشخاص الناجحين في هذه الأرض و ما علاقة الصبر على البلاء بنجاحاتهم، و أيضا أنواع و أمثلة الصبر على الإبتلاء و في الأخير الطريقة الصحيحة و الفعالة لتتمكن من الصبر على البلاء.

الصبر على البلاء هو طريق النجاح

وما أُعْطِيَّ أحد شيئا في هذه الحياة خيرا من الصبر، لن تنجح إلا و أنت متملك و متشبع و متخلق بهذه الصفة الحميدة الصبر على الابتلاء، لابد أنك سمعت ب مارك زوكربيرغ الذي كان مجرد طالب حالم يملك حاسوب متوسط الفئة و الأن أصبح من أحد حُكام العالم الرقمي و الانترنت و أنت الأن من أحد مستعملي تطبيقاته التي لا تكاد تخلو من أي هاتف دكي، نعم إنه رئيس شركة فايسبوك و أنستغرام التي لن تستطيع إستيعاب عدد الإيرادات و الأرباح التي تُدره له، و هل سمعت يوما بجيف بيزوسالذي كان يعمل محللا ماليا لشركة محلية و الأن هو الرئيس و المؤسس التنفيدي لشركة أمازون دوت كوم التي تسيطر على العالم بأسره في مجال التجارة و التسويق الإلكتروني، و العديد من أغنى أغنياء العالم، و الناجحين، هل تعلم القاسم المشترك في نجاحهم  ؟ أضن أنك قد عرفته نعم أنه الصبر على البلاء ، فلو كنت من محبي قراءة السير الذاتية للناجحين و أسرار النجاح، لإندهشت من خيبات الأمل و المشاكل و الفشل الذي واجهها هؤلاء و صبر ايوب الذي لم يفارقهم طول رحلة الوصول إلى القمة، دعني أسألك مرة أخرى ماهو الفرق بينك وبينهم؟ و بين فشلك و نجاحهم ؟  في الحقيقة لا يوجد فرق ولا توجد مفاتيح النجاح السحرية لذيهم، الفرق هو لاشيئ، فالعقل الذي تملكه هو الذي يملكونه ،ولكن الفرق الوحيد هو الصبر على الابتلاء، فالصبر هو أساس كل النجاحات والإبداعات هو أساس كل الإنتصارات و أساس كل الإنجازات.

أنواع الصبر على البلاء

إن الصبر ليس كباقي الصفات الأخرى يمكن أن تتغير و تتدرج حسب شخصية و نفسية الإنسان، الصبر على الابتلاء صفة تابثة يجب أن تتوفر فيك طيلة حياتك و في كل مواقفك و تعاملاتك و علاقاتك و نجاحاتك و فشلك ... الصبر ستحتاجه في العديد و الكثير من مواقف حياتك و من أهمها:
•الصبر على المشاق النفسية، كن متأكد يا صديقي في مسيرتك و طريق النجاح ستواجه العديد من المشاكل و الامراض النفسية، التي ستتطلب منك صبر جميل و قوي لتتجاوزها و تتمكن من مواصلة التفكير و التدبير و العمل المعقلن و الذكي في مسارك نحو النجاح.
•الصبر على المشاق الجسدية، كما هو معلوم فإن العقل السليم في الجسم السليم، و لن تكون ناجح في التفكير خارج الصندوق و مسايرة عملك إلا و أنت محافظ على طاقتك و لياقتك البدنية.
•الصبر أثناء الغضب، إن أهم مقومات الصبر على الابتلاء هي التحكم في نفسك و ردود أفعالك و السيطرة التامة على أقوالك و كلامك و تصرفاتك أثناء الغضب.
•الصبر على البلاء، كن متأكد أن حياتك و رحلتك في طريق النجاح لن تكملها و لن تصل إلى ما ترغب و تحلم به إلا و أنت عازم و قادر على مواجهة و تدبير مشاكلك و ضغوطاتك بالطريقة الصحيحة، و ذلك لن ينجح إلا إذا كنت تملك صبر ايوب (صبر ايوب مجرد مثال يعني ان تملك صبر قوي يمكن الإعتماد عليه في المواقف الصعبة).

أسرار النجاح في التحلي بصفة الصبر على البلاء

يقول الدكتور القدير أحمد خليل العمري في كتابه البوصلة القرأنية:
"الصبر الحقيقي هو صبر العمل والمتابرة والتحدي و التغير، العمل والصبر هم وجهان لعملة واحدة، إذا إختفى الصبر يضعُف العمل و يتوقف و يزول مع مرور الزمن"
لذلك فالأشخاص عديمي الصبر  يضيعون  الوقت و جزء كبير من حياتهم في المماطلة و إلهاء بأي شيئ كان، من قبيل مشاهدة الافلام الاجنبية و لعب الألعاب بشكل غير مدبر ( لا بأس بأن تشاهد فيلم أو تلعب في يومك لكن بأن تجعلها جزء من حياتك فذلك أكبر خطأ فادح تقع فيه) من أجل التعايش مع الوضع السيء و نسيان الواقع المرير.
لذلك لقد عرفناك في هذه الموضوع و أنت لا مدركا و واعيا بذلك، على أكثر اسرار النجاح فعالية في مواجهة الحياة، السر  الذي سيجعلك أسطورة قادر على كل شيء، تستيقض باكرا في الظلمات كل يوم من أجل الصلاة و التعلم والعمل، السر الذي مهما كثرت و صعبت عليك المصائب و مشاكل  الحياة  ستستطيع التغلب عليها  بكل سهولة، مهما ضاقت عليك الدنيا أو سقطت، ستنهض مرة ثانية و أنت مُشحن بطاقة و قوة أكثر و أكبر من قبل، السر الذي سيجعلك تصل لأي هدف سطرته في حياتك هو الصبر على الابتلاء.
إذن كيف أتحلى بالصبر ؟ الصبر ليس بالشيئ الفطري، نعم يهب الله لبعض عباده صفة الصبر على الأنبياء و الرسل، لكن الصبر أيضا يمكن إكتسابه من خلال إكتساب بعض المهارات، الصبر ببساطة هو مهارات و سلوكيات يجب أن  تدرب نفسك على تعلمها و العمل بها، إذا كان العلم بالتعلم فالصبر بالتصبر يعني أن تتحمل قدر المستطاع من اجل الوصول لأهدافك و تتحمل مأساتك، و الجميل في الأمر أنه كلما تعمدت أن تصبر و عملت على تحقيق أكبر قدر منه كلما أصبح الصبر جزء مهم في عقلك الباطن و شخصيتك.

أمثلة الصبر على الابتلاء

• هل سمعت يوما بهلن كلر الصماء البكماء العمياء التي حولت حياتها من سراب إلى نجاح وذلك بفضل الصبر، إذ تعلمت لغة المكفوفين باللغة الألمانية و تعلمت اللغة الإنجليزية و اللغة الفرنسية و اللغة اليونانية، و أخدت شهادة الدكتوراه في العلوم والفلسفة وألفت 18 كتاب ناجح من أشهرهم《 قصة حياتي 》الدي تحكي فيه بعض من مفاتيح النجاح في حياتها.
• و أنت الأن تقرأ هذا الموضوع إذا رأيت إلى سقف غرفتك سترى مصباح ينير حياتك و يضيء ضلماتك، هل تعلم أنه لولا صبر المخترع توماس أديسون في صنع مصباح رغم فشله مرات عديدة تجاوزت ألف محاولة لكي يحقق حلمه و الأن بفضل صبره و عمله الجاد و مثابرته مصباحه الأن ينير العالم كله.
صبر أيوب نبينا على المرض، وصبر نبينا يوسف بعدما سُجِنَ مظلوما و صبر نبينا يعقوب على فراق إبنه وصبر أشرف الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على الأذى الذي تعرض له.
كن مثل نبتة الصبار في صحراء القاحلة  تقاوم العطش و الصعب ولا تعرف ما هو مفهوم الإستسلام ،كن من الصابرين ولن يقف في طريقك شيئا و تذكر قول الله تعالى : "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب"
الاسمبريد إلكترونيرسالة