U3F1ZWV6ZTI2MjUzMTU2OTI4X0FjdGl2YXRpb24yOTc0MTIwNDc2MTg=

كيف غسلت افلام الكرتون عقولنا

افلام الكرتون

لا يختلف إثنان على أن المنازل قد تخلو من كل شيء إلا من التلفاز، ذلك الجهاز الذي أخد مكانه بالمنزل شأنه شأن أفراد الأسرة، قبل خمس عشرة سنة من الآن كان نصيب الأطفال من مشاهدة افلام الكرتون لايتعدى سويعات قليلة في اليوم لأن الآباء لم يتوفرو آنذاك عن ما يغنيهم عن مشاهدة جهاز التلفاز، الذي كان يعرض الأخبار، الأفلام و البرامج المختلفة و ايضا افلام الكرتون، لكن بعد ظهور الهواتف الذكية أصبح الأطفال منفردين بالتلفاز، يشاهدون افلام الكرتون و كل ما رغبو فيه، وفي أي وقت قبل الذهاب إلى المدرسة، بعد العودة منها و خلال الساعات التي تسبق النوم...
بعض الآباء يعتبر الأمر إيجابيا كون التلفاز و افلام الكرتون تشغل إبنه كل الوقت عن الضجيج الذي يخلفه الأبناء عادة بشغبهم الطبيعي في سنهم الصغير، إلا أن بعض الآباء لديهم بعض المخاوف من كون افلام الكرتون قد تؤثر سلبا على أبنائهم... إذ تفيد دراسة أجراها العالمان براد بوشمان و كايلة برويس من جامعة ميشيغان أن: الأطفال البالغين من العمر ما بين سنتان و خمس سنوات يشاهدون افلام الكرتون لمدة تصل إلى 32 ساعة خلال أسبوع، فيما يقضي البالغون ما بين ستة إلى إحدى عشرة سنة 28 ساعة لمشاهدة نفس الأفلام، و سنرى و نعالج في هذا الموضوع آثار افلام الكرتون الإيجابية منها و السلبية على الأطفال...
كيف غسلت افلام الكرتون عقولنا

الآثار الإيجابية و السلبية في افلام الكرتون

الآثار الإيجابية في افلام كرتون للاطفال

لاحظ مختصون في طب الأطفال أن مشاهدة الأطفال افلام الكرتون تعود عليهم بالنفع في التمكن من فهم و إكتساب اللغة، و ذلك راجع إلى أن تعلم اللغات بشكل طبيعي يعتمد على السمع و البصر، كما أنها ( افلام الكرتون ) تغني رصيدهم الثقافي بكم كبير من المعلومات حول مجالات مختلفة و متنوعة، و تلعب أيضا دورا مهما في غرس قيم و مبادئ تساعد الطفل على الإنسجام داخل المجتمع بسرعة، شريطة أن يكون اختيار نوعية الأفلام ناتجا عن الآباء وليس عشوائيا.

شاهد أيضًا : 5 افضل الافلام الاجنبية على الإطلاق

الآثار السلبية في افلام كرتون للاطفال

الآثار السلبية تفوق بكثير الأثار الإيجابية في افلام كرتون للاطفال ... في العادة، بالغين كنا أو صغارا فنحن نتأثر بمشاهدة الأفلام، و نأخد و نستقبل بعض الأفكار و الرسائل المخفية داخل افلام كرتون للاطفال و الافلام الاجنبية، لكن المشكلة أن البالغين يستطيعون بسرعة الانفصال عن الفيلم و الارتباط بالواقع، الشيء الذي يصعب على الأطفال الذين يبقون حبيسي عالم الخيال الذي يعيشونه داخل افلام الكرتون المفضلة لديهم، إذ تجد الطفل يصدق كل ما يشاهده و يتخيل و يرسم صورة في دماغه و مخيلته عن ما راءه و يريد تحقيقه و عيشه، الشيء الذي يؤثر سلبا على شخصيتهم و تحصيلهم الدراسي و لا تخفى عنا أهمية القراءة، إذ يكونون في غالب الوقت منشغلين بتلك المشاهد المميزة في افلام الكرتون و في سهو تام و إنفصال عن العالم الحقيقي، يجعل فهمهم للدروس مستحيلا، 


خصوصا إذا شاهدوا فلم كرتون للاطفال قبل الذهاب إلى المدرسة، من جهة أخرى لاحظ خبراء الجامعة الأمريكية لطب الأطفال أن الأطفال الذين يتابعون الرسوم المتحركة و افلام كرتون التي تحتوي على مشاهد قوية، دائما ما يكونوا سريعي الغضب، و كثيري الصراع، ذوي طباع عنيدة و غير منضبطين.
كما أن تلك المشاهد القوية التي تُعرض أمامهم تضعهم أمام مشكل صعوبة إدراك الفعل و نتيجته، أي عندما يشاهد الطفل مثلا في افلام كرتون شيئا ذا وزن ثقيل يسقط على رأس أحد الشخصيات فلا يصيبه شيئا، فإن الطفل يتقبل الأمر و يستوعبه و يحفضه في دماغه و عقله الباطني على أنه حقيقة، و قد يمارس نفس الشيء في حياته الواقعية...
في نفس الصدد دائما، كان جُل أطفال اليابان ليلة السادس عشر من من دجنبر سنة 1997 ينتظرون حلقة من حلقات مسلسلهم المفضل"بوكيمون" إلا أنه بعد مضي عشرين دقيقة من عرض الحلقة سقط 618 طفلا على الأرض بسبب نوبة صرع، نُقلو على إثرها مباشرة إلى المستشفى، لم يُكتشف السبب وراء تلك النوبة إلا بعد اجتماع لخبراء في الطب درسوا تلك الحالات و خلصو في الأخير إلى أن تلك النوبات كانت نتيجة مشاهدة الأطفال لأضواء متتالية و حادة السطوع عرضت أثناء الحلقة، و تلك الأضواء في حلقة رسوم متحركة هذه، حادة جدا في السطوع و متتالية أدخلت الدماغ في حالة من الارتباك نتج عنها نوبة الصرع، و قد تم منع تلك الحلقة من العرض فيما بعد.

المنطق الغبي في افلام الكرتون

بغض النضر عن سلبيات و تأثيرات افلام الكرتون على أطفالنا بشكل مباشر و مجتمعنا بشكل غير مباشر، من رسائل مشفرة و إعلانات و مواضيع حساسة وغيرها... فإنه لا يَنقُص شيئا من أضراره على دماغ و تفكير الشخص، إذ أنه حتى لو كانت افلام الكرتون سليمة و عليها رقابة، إلا أنها تعتمد في إنتاجاتها على منطق الغباء الشديد أو الإستحمار إن صح التعبير، و هذا الأمر يتم عبر سرد قصص و رسوم و أفعال جد جد غبية، بإعتبارها مواقف مضحكة و مسلية، لكنها أكثر من ذلك بكثير، إذ أنها تأثر داخليا و بشكل عميق على ذكاء و تفكير الطفل أو الشخص، و يلتقط لاوعيه تلك الأفعال و الإشارات كأشياء و أفعال حقيقية يمكن إعتمادها في الحياة الواقعية، و ذلك راجع لسبب الوفرة و الوقت الكبير الذي يجلس فيه الطفل أمام التلفاز أو الهاتف ليشاهد افلام الكرتون، و في الأسفل إخترنا لكم بعض من نمادج الغباء في افلام الكرتون التي توضح لنا درجة خطورة المنطق الغبي الذي تنهجه الشركات و المنتجين لتدمير ذكاء و تفكير مجتمعنا،

الزوار شاهدو أيضًا: كيف نتجنب مخاطر النت و التلفاز

كرتون توم&جيري: هذا الكرتون يعرفه الصغير والكبير وهو عبارة عن صراعات بين القط والفأر في مواقف مضحكة و مشوقة، والمنطق الغبي يظهر في بعض الحلقات، مثال ذالك عند تحويل رأس القط إلى شكل باب أو كرة أو شيء جامد، ومثل هذا في الواقع مستحيل و غبي نوع ما أما فيما يتعلق بالفأر جيري في إحدى المشاهد بينما هو مختبئ في منزل دمية ( لعبة على شكل منزل ) ظهر وهو يستحم وعند فتح النافذة من طرف القط خجل الفأر لأنه عاري ! في حين أنه كل الوقت يظهر الفأر عاري ! أليس حقا غباء ؟ و أيضا بخصوص هذا الشق فكل من الفأر والقط، طوال الحلقات عُرات وعندما يدهبون لشاطئ البحر يرتدون الثياب ! هذا الكرتون المشهور عالميا و الذي تتابعه شريحة واسعة من المجتمع من مختلف الفئات العمرية، و كشخص ناضج قد تعتبرها تصرفات عادية مضحكة لكن في باطنها هي أكثر من ذلك في تأثيرها على الصغار.
كرتون بطبوط في هذا الكرتون المنطق أكثر من غبي ففي إحدى الحلقات يظهر لنا بطبوط مع البط الصغير على مائدة الغذاء يتناولون لحم البط ! و هذا لا يعقل أبدا لأن أولا الحيوانات العشبة لا تتناول اللحوم، و ثانيا لا يمكن لشخص أن يأكل نفسه ! وهذا الكرتون يرسخ و يرسم فكرة و صورة بليذة جدا في عقول الأطفال.
كرتون مكي ماوس هذا الكرتون هو أيظا لم يسلم من غباء الأفكار والأحداث اللامنطقية، في إحدى المشاهد يظهر الكلب رفيق ميكي يصحب كلبا أخر ! و هو حيوانه الأليف !

كرتون الأرنب وصديقته في هذا الكرتون يتجسد نوعا من الغباء في رسم الشخصيات، بحيث نلاحظ أن جميع الحلقات، الأرنب الذكر لا يرتدي الملابس في حين صديقته ترتدي الملابس، هذه المفارقة غريبة نوعا ما، الذكر الأرنب لا يرتدي ويظهر طوال المشاهد بدون ثياب أما الأرنب الأنثى ترتدي الملابس.
كرتون طازان هذا الكرتون يحبه  كل الاطفال و الكبار، قصتة طفل ربته أنثى قرد... و المنطق الغبي في هذا الجانب هو الرسم والأفكار، كذالك كيف لطفل تربى في الغابة طيلة حياته، وهو الآن بالغ ليس له ذقن طويل و لحية... حيث يظهر في جميع الحلقات بدون شارب ولا ذقن هنا أيضا نلمس المنطق الغبي.
كرتون فلة هذا الكرتون عشق الفتيات الصغيرات وهو ايظا مليء بالأفكار والتصرفات الغبية، و نلمسها عندما أكلت فلة التفاح المسموم من العجوز و ماتت وفجأه يأتي الأمير ليقبلها ثمان قبلات و تنهض و تحيى من جديد ! قمة الغباء تقبيل جثة يعيدها للحياة.
كرتون سبون جبوب في إحدى المقاطع يظهر مسطر سلطع و هو يظع سماعات في عيونه ويستمع للموسيقى ! وسبونجبوب يغسل الأواني بإسفنجات وهو إسفجة ! وشفيق يسقي الادأزهار وهو في قاع المحيط ! وقس على ذالك من الأحداث والمواقف الغبية...
كرتون فتيات القوة في هذا الكرتون يظهر لنا في إحدى المقاطع الفتيات يهربون من المنزل و هم يتمشون على أطراف الأقدام لكي لا يصدر أي ضجيج منهم، في حين أن لهم القدرة على الطيران.
كرتون عهد الأصدقاء في إحدى المشاهد يظهر لنا البطل يسقط من أعلى أعلى البناية وصديقه أنقذه من جوربه بطريقة غريبة و غير منطقية، و هذا أمر خطير و غبي و نخشى على أطفالنا تجربته.
كرتون المحقق كونان الكرتون الذكي هو الأخر يظهر فيه نوع من الغباء في الرسم، في إحدى المشاهد أو أغلبها يظهر كونان صغير جدا بحجم الإصبع وهل هذا الطفل الذكي يكون بهذا الحجم ! و هل خقا طفل صغير يكون بذكاء محقق، رغم أنه رسوم محفز و يزرع القوة في صغارنا، إلا أنه من المحتمل جدا أن تكون له نتائج عكسية و يزرع الغباء في أبنائنا.
كرتون الانمي في جميع كرتون الانمي نجد الكثير من المنطق الغبي في الأحجام و الشكل وغيرها... حيث يظهر لشخصيات عدد أكثر من خمسة أصابع في أييدهم و أرجلهم طويلة جدا، و في العديد من المشاهد نلمس منطق أكثر من غبي.
هذه بعض من افلام الكرتون المعروفة عالميا إخترنا بعضها فقط، و هناك عدد و كم هائل من الغباء لا يحصى ولا يُعد داخل افلام الكرتون نشاهد أفكار ساذجة و غبية جدا و نتسائل عن سبب قلة حيلتنا و وعينا ! ونحن كاباء نرغب في تقوية و تزويد ذكاء الأطفال وليس طمسه.

إشارات مسيئة للإسلام في افلام الكرتون

لا زال الأجانب مصرين على تغيير صورة الإسلام و جعلها غير لائقة في أعين العالم... لم يكن ذلك فقط في المسلسلات و السينما و الانترنت بل إستعملوا شتى الطرق و الوسائل المتاحة،و كان للرسوم المتحركة نصيب، تجرأ الأجانب و صانعوا الافلام و الرسوم و أرسلو رسائل مشفرة و رموز و إشارات مسيئة لديننا الإسلام و ذلك داخل افلام الكرتون الموجهة خصيصا للأطفال، و لك أن تعرف تأثيرها في العقل الباطن للطفل و اللاوعي الخاص بطفلك على المدى البعيد، ومن أبرز اللقطات في افلام الكرتون التي أثارت جذلا كبيرا و واسع وسط العالم العربي و التي لاقت إستنكارا و رفض واسع لهذه الإسائات الغير مباشرة لدين الإسلام،
كرتون غامبول لا بد و أنك شاهدت هذا الرسوم أو على الأقل صادفت إحدى لقطاته أو صوره أثناء تصفحك للأنترنت أو مواقع التواصل الإجتماعي، غامبول الرسوم الذي لاقا إنتشارا واسع في عالمنا العربي قام بمشاهذته الذكور و الإناث و الصغار و الكبار، كان يحمل بين حلقاته خابايا و شفرات تسيء للإسلام، و في إحدى حلقاته ظهر فيها غامبول و صديقه يتغننون بأغنية لا يأس في الحياة و فرحون و ذلك وسط المكتبة، الممتلئة رفوفها بالكتب و الروايات، لكن كان بينها كتاب القرأن الكريم و هنا كانت الرسالة هي أنه لا بأس بأن يختلط الدين مع الأغاني.
كرتون ريك&مورتي الشهير جدا، كان ريك يبحث عن قلادة ما، و أثناء بحثه عنها كان يتمنى و يطلب من الله تعالى أن يجدها، و فعلا وجد القلادة لكن بعد ذلك قال كلام مسيء جدا عن الله سبحانه و تعالى و قال له أنه خدعه و قام بإستغلاله، و أنه لا يعترف بوجوده أبدا.
كرتون فاميلي غاي في هذا الرسوم و في حلقة معينة يظهر نجم الكرتون مع أحد زملاءه المسلمين داخل حانة أو مقهى عربية، و كل الأشخاص المحاطين بهم هم عرب و يلبسون اللباس العربي التقليدي الأصيل المتمثل في جلباب و طربوش، و يقوم بتدخين الشيشة، و يقول له المسلم أن الكل ينضر نظرة غير جيدة للإسلام فقط بسبب الملابس و... فأجابه نجم فيلم الكرتون و في يديه ورقة فيها طلبا ما، قائلا له يجب أن تنفد هذا، فأجاب المسلم قائلا زوجتي هي من ستقوم بهذه الطلبات عني، فإندهش نجم الكرتون و أصبح مسلما، و حتى هنا كل شيء عادي لكن الإشارة و الرسالة المشينة جدا هي أن فيلم الكرتون صَّوَر هذه اللقطة على أن دين الإسلام و الحق لا يعطي الحق و المساواة و العدل للمرأة و قد فقط خلقت لتخدم زوجها ! في حين أن ديننا يوصي و يضمن كل حقوق المرأة من أصغرها إلى أكبرها.
كرتون سيمبسون في أحد الحلقات ذهب فيها الأب و أخد بساط شبيه بالسجادة التي تقام عليها الصلاة، و شرع في التهليل و السجود، و فجأة تدخل عليه إبنته الطفلة و تستغرب من ما يقوم به بنضرة تدل على إستهزاء و خوف كأنه يقوم بشيء غير جيد، و تقول بصوت فيه لمسة من الهلع هل هو يصلي بجهة الشرق في إشارة واضحة للعرب.
و في نفس فيلم الكرتون فاميلي غاي تمت الإشارة من جديد للإسلام و ذلك عن طريق حلقة تناول فيها موضوع الإنفجار الكبير، في لقطة كان يجلس شخصان على طاولة، الشخص الأول عادي، لكن الشخص الثاني كان على هيئة  إلاه ! و كانا يتعاركان بالأيدي و من يهزم الأخر يطلب طلب من الأخر، و في الجولة الأولى هزم الشخص بهيأة اللإه و طلب من الأخر ولاعة، و يطلق ريح من أسفل ظهره و يشعل الولاعة و تنفجر و تعطي لنا الكون، و هذه اللقطة إشارة و إساءة واضحة و مباشرة لخالق الكون الله سبحانه و تعالى.
و يوجد العديد من افلام الكرتون الشهيرة التي تسيء للإسلام و المسلمين مثل رسوم سبونج بوب الشهير أيضا، و العديد من افلام الكرتون الاخرى.







الاسمبريد إلكترونيرسالة