U3F1ZWV6ZTI2MjUzMTU2OTI4X0FjdGl2YXRpb24yOTc0MTIwNDc2MTg=

كيف تنجح في تنمية وتطوير الذات

تنمية وتطوير الذات

تنمية الذاتية مفهوم يرتبط بتعزيز الثقة بالنفس التي تسمح و تُعضر و تجعل النفس البشرية تستطيع مواجهة كل التحديات و الصعوبات و المشاكل و الأزمات في الحياة بدون خوف أو قلق... بل تبعث في النفس شجاعة و قوة و تحدي و عزيمة و إرادة، و حتى إن لم تتمكن مما تصبو إليه فإنها تحيط النفس بذرع واق من الإحباط واليأس و الفشل و الحزن و الكربات، و الثقة في النفس ليست سمة أو شيئا يولد مع الانسان بفطرته أو يرثها من أبويه ( الثقة في النفس يمكن أن يرثها الشخص من محيطه و أبويه في حالات مثل التربية و إكتساب العادات الجيدة... ) بل هي شيء مكتسب يحتاج إلى الكثير من الجهد و العمل المتواصل الذي يمكن إختزاله في كلمتي تنمية وتطوير الذات، و هذا ما سنتطرق له في هذا الموضوع، سنتعرف بشكل غير مؤلوف و غير تقليدي على مفهوم و أنواع تنمية وتطوير الذات، و كيف تعزز و تقوي الثقة في النفس، و كيف تحصل على أفضل تنمية وتطوير الذات، من خلال طرح أهم كتب تطوير الذات، و أهم الطرق و السبل لتحقيق ذلك.
كيف تنجح في تنمية وتطوير الذات

مفهوم تنمية وتطوير الذات

قبل أن نتطرق إلى الأهم، لا بد من معرفة مفاهيم أساسية، فكيف لك أن تطور ذاتك و أنت لا تعرف ما معنى تنمية الذاتية، فبعيدا عن المفاهيم و المصطلحات التقليدية، فإن تنمية و تطوير الذات يعني ببساطة أن تتعرف على نقاط ضعفك و نقاط قوتك، و أن تتعرف على أخطائك و عيوبك، و أن تعرف هدفك من الحياة و بعد ذلك تبذل المجهود لتحقق ذلك و تسعى إلى تحسين وضعيتك و حالتك إلى الأفضل، فكمثال لمفهوم تنمية وتطوير الذات، أنت شخص بائس فاشل ليس لك أهداف أو عمل تقوم به، أو أنك شخص سعيد و مسرور لكنك فقيرا لا تملك مال لتغطي إحتياجاتك، أو أنك إنسان غني و سعيد و تفعل ما يحلو لك و تحصل على ما ترغب فيه، لكنك فاشل من ناحية العلاقات أو أنك أمي لا تفقه القراءة، و العديد من الأمثلة... فالسبيل و الشيء الذي ستفعله لتغيير وضعيتك سواء المادية أو المعنوية أو الجسدية... فهو يسمى تنمية وتطوير الذات و هذا المسمى شامل لكل مجالات الحياة.

أنواع تنمية وتطوير الذات

كلنا ليست لنا سمة الكمال، و الكمال لله تعالى وحده، لذلك فأن أي شخص و كل إنسان يوجد فيه أحد الجوانب أو الميزات، إما مفقودة بشكل نهائي أو تحتاج إلى تطوير، تنمية وتطوير الذات متعددة و متجددة، فهي تتماشى مع إحتياجات و طموحات الشخص، فلكي نوضح أهم أنواع تنمية وتطوير الذات، فسنطرحها على شكل أمثلة:
•شاب مغربي يريد الإنتقال للعيش أو العمل في دولة أمريكا، فطموحه و رغبته القوية في تحقيق ذاك الهدف، ستدفع تلقائيا لتعلم اللغة الإنجليزية.
•فتاة ترغب في الزواج لكنها تعاني من السمنة الزائدة، و هي تريد أن تضهر في أبها حلة لزوجها، فستبذل الجهد في الرياضة و ستتحمل قساوة الريجيم لتحصل على الجسم الرشيق.
•أب أو شاب أو شابة أو شخص، لديه أصدقاء دائما يبهرونه بالمعلومات القيمة و الثقافة الشاملة، لكنه هو لا يفقه شيء و لا يعرف علما، فأراد أن يكون لكلامه وزن، فقرر قراءة 50 كتاب ليُنمي معرفته و ينير عقله.
•شاب طموح يعيش وسط عائلة فقيرة أو غير ميسورة، فحلمه هو أن يرفع شأنه و شأن عائلته إلى المقام الأعلى، و أن يوفر كل الإحتياجات المادية لهم، عن طريق العمل في مجال معين.
لو كتبنا مليون مثال، لن نستطيع الإحاطة بكل مجلات تنمية وتطوير الذات، فهي ليست محدودة في أهمية القراءة أو العمل أو... كما تُروج لها مختلف المواقع و القنوات و البرامج... فببساطة تامة، أنواع تنمية الذاتية هي كل فعل تقوم به، لتصير أفضل مما كنت عليه في السابق.

قد يهمك : ما أهمية القراءة في نجاح حياتك

سُبل تنمية و تطوير الذات

لكي تتمكن من ترقية نفسك و الوصول إلى شغفك و تحقيق أحلامك يجب أن تتبع المسار الصحيح في تنمية الذاتية، و الطرق و السبل تختلف و تتنوع حسب رغبتك و طموحك و أهدافك، و لكن قبل أن تختار هذفك و أن تبدأ في تنمية الذاتية، لا بد من أن تمر على الخطوات التالية التي تعتبر حلقة أساسية و ضرورية لبدأ تنمية وتطوير الذات،
يجب عليك التحدث مع الذات أن تجلس أنت ونفسك في لقاء أو مقابلة، و أن تجعل نفسك تتحدث بدون أية قيود أو أغلال و أن تقوم فقط بدور المُنصت و المُصغي لها، هذا الأمر يُستحسن أن يتم في مكان هادئ ترتاح له النفس، سواء كان بحرا، أو برا، او في الطبيعة او في المنزل، و الأفضل لك أن تجلس بمقابل المرآة، و تستمع لكل ما يجرحك و يُكرهك و يُنزل دموعك، قبل كل شيء تحبه، و أن تحصي الأخطاء و الزلات التي قمت بها، و الأشياء التي تُثقل كاهل كتفيك قبل الاشياء التي جعلتك تحس بالراحة، و الأشياء التي جعلت منك الشخص الذي ليس له طموح و أهداف، لا يعرف وجهته و لا مستقبله ولا يقدر أن يُوجه و يقوي ذاته، من هنا عندما تضع النقط على الحروف و تُميز الخطأ من الصواب، و الجيد من الأسوء... ستبدأ مرحلة التحرر، سينبثق نور تخرج منه ذاتك من الظلمات إلى النور...
وبعدها يجب عليك البدء في تشجيع و تحفيز نفسك بإخبارها بأنك قادر على أن تسير قدما وأن تلك الاقدام التي ظلت مقيدة آن أوانها لأن تقف وتسير وتهرول وتجري بل و تطير نحو مستقبل زاهر و مشرق مليء بالإنجازات، وأنك لها وخير مثال على ذالك أن تضع نصب عينيها الناجحون الذين تحدوا الصعاب والألام و الظروف و العوالم و التضحيات مقابل هدفهم، كيف أنهم حققوه و أنجزوه على مختلف الأصعدة و المجلات، لم تكن الأيام منصفة لهم ولا الأهل ولا أي شيء ولا حتى الضروف، أما الأن فالضروف ضروفك و الزمان زمانك فقط حاول و حاول مرارا و تكرارا، أخبر نفسك أشياء تسعدك و تبهجك و تخيل مكانتك العالية التي تطمح إليها، و تعلم كيف تتخلص من الخجل الزائد من نفسك و أحلامك، أنت لم تُخلق عبثا، دائما قبل تحقيق الأهداف، هناك طريقة و وسيلة، حكمة و غاية فإبحث عن غايتك في مبادئك وأشيائك التي تراه يتماشى مع طموحك و أهدافك وإبدأ...


من هنا تنطلق تنمية الذاتية في أخد رحلاتها و ركوب أمواجها و تسرب دمائها داخل شرايين فكرك، وتبدأ بالتطور من رحلات وطنية إلى خارجية دولية و تستكشف مناطق جديدة جميلة و أماكن سليمة و أراضي ثمارها وفيرة (داخل دماغك)، وهكذا تتسع فهي تشمل المعرفة المتنوعة في المجالات والعلوم والمواهب والقدرات الشخصية و العمل... وليشملها شخص لابد له ان يثق بنفسه أولا، لأنها كفيلة بأن تنجحه و ترفعه أو تسقطه تكسره، كما انها ليست شيئا تلمسه فهي تظهر على حروفك و عملك و نجاحاتك و نقاشاتك و مَواطن غضبك وفرحك و حين تتراكم المشاكل على بابك، هنا تبدأ الأشياء التي شيدت بها نفسك بتجاوز الإمتحانات و المحنات و تحقيق الإنجازات.

افضل كتاب تطوير الذات

الكتب شأنها ليس كشأن أنواع تنمية وتطوير الذات، فهي ليست مُحددة أو مُوجهة، كما هو متداول لكل مقام مقال، لكن الكتب هي كلها تعتبر مقام، فلن تقرأ كتاب كيف ما كان نوعه و كيف ما كان حجمه و كيف ما كانت لغته و جنسية كاتبه، إلا و ستستفيد شيئا و علما و معرفة ستُقوي و تدعم و تشحن دماغك، الذي بدوره يشحن حياتك بالإنجازات و الأعمال، سواء كتب دين أو فلسفة أو تنمية الذاتية أو مال... فكلها سترجع عليك بالمنفعة و سيكون تأثيرها مباشر على تنمية وتطوير الذات، و قبل أن تختار كتاب أو كتب، تتناسب مع توجهاتك و طموحك، فمثلا ترغب في الغنى و المال، فمن الأفضل أن تقرأ كتب متعلقة بهذا المجال، و لكن!
قبل ذلك يجب أن يكون لك عقل مهيئ و مستعد، وأن تكون شخص طامح و تفكر و لديه أهداف، و لا تأثر عليك أقوال الناس، ولا تقبل إلا بالأفضل... و لتكون هذا الشخص يجب أن تزيل الغبار على عقلك، و ذلك بقراءة افضل كتب تطوير الذات التي تعتبر الطريق العابر لتحريك و توجيه و تسريع عجلة النجاح، و نقترح عليك قراءة أحد افضل كتاب تطوير الذات لمعالجة تفكيرك و توجيهك، كتاب فن اللامبلاه للكاتب الأسطوري مارك مانسون، هذا الكتاب كيف ما كانت مشكلتك و كيف ما كانت أهدافك و قيمُك و مساوئك، سيقوم بعملية برمجة لدماغك و سيحولك من الشخص الفاشل البائس إلى الشخص السعيد الذي يعرف أولوياته ويحقق نجاحه، يعتبر كتاب فن اللامبلاة، افضل كتاب تطوير الذات في هذا العصر، و أيضا يوجد العديد و الكثير من كتب تطوير الذات القيمة و الرائعة و أفضلها:


•دع القلق و ابدأ الحياة
•العادات السبع للناس الأكثر فعالية
•قوة عقلك الباطن
•الطريق إلى النجاح
•التفكير الإجابي
•فكر تصبح غنيا
•قوة الثقة بالنفس
مدير الدقيقة الواحدة
كلها كتب رائعة و مفيدة لدرجة كبيرة، كفيلة بأن تغيير شخصيتك و تقدم لك تنمية وتطوير الذات الأفضل، لتحقق العجائب في حياتك.

افلام تنمية الذات

الأغلبية يضن أن الأفلام و أيضا المسلسلات هي فقط للفرجة و المتعة، نعم بطبع هي افلام للترفيه عن النفس و الإستمتاع باللقطات و القصص و السيناريوهات الرائعة، و لكن لا تعتقد أن الأفلام فقط تهذف إلى جلب المشاهذات، فمعظم و أغلبها تحمل قيم و رسائل جيدة، و ذلك حسب نوعية الفيلم و هدفه، فربما تجد فيلم مضحك و يحمل بين طيات صفحاته، رسالة أو تحفيز أو تنمية ذاتية ، و يوجد افلام مخصصة خصيصا لتطوير و تنمية مشاهديها و تحفيزهم على بذل الجهد و العمل و التغير، و هذه الأفلام غالبا تسرد لنا قصص نجاح و أعمال أو أشخاص... على مختلف الأصعدة فستجد افلام تنمية الذات على مستوى العلاقات أو مجال البزنس و الأعمال أو افلام تنمية الذات متعلقة بمجال الرياضة و تنوعاتها... كلها أفلام تكون مكتوبة و مدروسة بشكل عميق من جوانب نفسية و علمية و عَملية، من أجل أن تحرك شيئا ذاخل عقل و قلب المشاهد، و ترسل له رسائل مليئة بالشحنات و الأفكار الإيجابية و التحفيزية، هذفها كلها تنمية وتطوير الذات ، و ربما يراودك سؤال مهم و هو هل فعلا افلام تنمية الذات تغير البشر و تجعلهم ناجحون في حياتهم ؟
لقد أثبتت الدراسات و الأبحاث النفسية و العلمية، أن الإنسان عبارة عن متلقي، يستقبل كل فكرة سواء كانت إيجابية أو سلبية، و من الممكن جدا فقط أن يسمع كلمة واحدة قد تغير مسار حياته، و ما أدراك أن يشاهد افلام تنمية الذات المحشوة و الممتلئة بالإقتباسات و الأفكار المختارة بدقة، فبمشاهدتك لفيلم تحفيزي أو فيلم تنمية وتطوير الذات فأنت تهيج دماغك و تحثه على التطور و ابذل مزيد من الجهد نحو التألق، و في هذه القائمة سنقترح عليك أفضل  ثلاث افلام تنمية الذات :
فيلم Castaway لذى كل إنسان يولد غريزة البقاء و هي الأكل و الشرب و النوم، و يفعل البشر كل ما بوسعه و بشتى الطرق و الأفكار و الأعمال... لتحقيق هذه الغريزة، و على هذه القاعدة يتمحور هذا الفيلم الشهير جدا في تاريخ عالم صناعة افلام تنمية وتطوير الذات، الفيلم من بطولة الممثل الرائع توم هانكس و القصة تتمحور  حول حاذث وقع و جعل هذا الشخص عاق في جزيرة وسط المحيط وحده دون لا مأكل ولا ملبس ولا طعام، فقط هو و كرة قدم التي كانت مأنسه الوحيد، و هكذا عاش لمدة طويلة في الجزيرة متمسكا بالأمل و غريزته للبقاء يأكل ما إصطاده... الفيم رائع و مشوق جدا و يعتبر من أفضل افلام تنمية الذات التي تعلمك الإعتماد على نفسك فقط.
فيلم Forrest gump هذا الفيلم تم إخراجه في سنة 1994 يحكي قصة نجاح الطفل المسمى بفوريست جامب، الذي حضي بطفولة سيئة و عانا من الكلام المحبط و السلبي الذي جعل ذكائه محدود جدا و كل أفكاره سلبية، و فجأة هذا الطفل يكتشف أن لديه إمكانيات عقلية و ذكاء و قدرات رائعية يمكن أن يحقق من خلالها النجاح، و تدور أحذاث الفيلم عن كيفية إستعماه و توضيفه لهذه القدرات و ما هي العقبات الاي واجهها و هل نجح بالفعل في تحقيق مبتغاه.
فيلم The Social Network أنت الأن و كباقي الأشخاص في العالم تستعمل تطبيق التواصل الإجتماعي فايسبوك و هل تعلم أن هذا التطبيق الضخم و الذي يجني ثروات لن تستطيع حسابها و يكاد أن يخلوا من كل هواتف العالم، لقد كان مجرد فكرة بسيطة و بدون إمكانيات، و ها هو الأن يسيطر على الأنترنت و العالم، هذا الفيلم يحكي قصة نجاح الشاب مارك زوكربيرج الذي كان مجرد طالب عادي و الأن هو يتربع على عرش أغنى الأغنياء في العالم، و ذلك فقط من خلال فكرة حولها لحقيقة.
يوجد العديد و الكثير من افلام تنمية الذات ويمكنك أن تجدها فقط بالبحث عن هذا الصنف، و في الأخير إذا كنت حقا ترغب و لدييك إرادة حقيقية في تنمية وتطوير الذات فكل السبل و الطرق ابتي ذكرناها في هذا الموضوع كافية بأن تغير حياتك إذا إلتزمت بها، و كل شيء سواء نجاحك أو فشلك يعتمد عليك فقط.


الاسمبريد إلكترونيرسالة